
متابعات _ قال بيان صادر من أربعة منظمات أممية إن أكثر من «30» مليون شخص في السودان بحاجة إلى المساعدة الإنسانية.
وجاء في البيان مشترك للمنظمة الدولية للهجرة والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف» وبرنامج الأغذية العالمي، أبرزوا من خلاله أن أكثر من 900 يوم من النزاع العنيف والانتهاكات الواسعة لحقوق الإنسان والمجاعة وانهيار الخدمات الأساسية دفعت ملايين السودانيين إلى حافة البقاء، خاصة النساء والأطفال.
ودعت المنظمات الأممية في بيان إلى تحرك دولي بشأن الازمة في السودان لوقف المعاناة والمخاطر التي يواجهها السكان.
وأشارت إلى أن معدلات سوء التغذية في السودان ترتفع بشدة، مضيفةً «الآلاف يواجهون خطر الموت مالم يتم توفير الغذاء فورًا».
وذكرت أن أكثر من «260» ألف مدني في مدينة الفاشر بينهم «130» ألف طفل تحت الحصار منذ أكثر من 16 شهرًا.
ودعا البيان إلى وقف فوري للقتال وضمان حماية المدنيين وخاصة الأطفال وتأمين وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى جميع المتضررين ، إضافة إلى تبسيط الإجراءات الخاصة بتسليم المساعدات وتحركات العاملين الإنسانيين وتوفير تمويل عاجل ومرن لتوسيع نطاق التدخلات المنقذة للحياة.
ووصفت المنظمات الوضع في دارفور وكردفان بـ«المقلق» مع تصاعد الاحتياجات والأزمة الانسانية.


